ال الجمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خاص
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل بر الوالدين وصلة الرحم تزيد في عمر العبد؟

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 16
تاريخ التسجيل : 29/06/2007

هل بر الوالدين وصلة الرحم تزيد في عمر العبد؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل بر الوالدين وصلة الرحم تزيد في عمر العبد؟   هل بر الوالدين وصلة الرحم تزيد في عمر العبد؟ Icon_minitime1الخميس يوليو 05, 2007 10:07 am

بسمـ الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـــه

الــــــســـؤال :

هل بر الوالدين وصلة الرحم تزيد في عمر العبد؟
وهل يعني هذا أن العبد كان سيموت في زمن معين ، لكنه بطاعة والديه زِيدَ في عمره؟

لقوله -صلى الله عليــه وسلم - ( صنائع المعروف تقي مصارع السوء، وصدقة السر تطفئ غضب الرب، وصلة الرحم تزيد في العمر ) رواه الطبراني في الكبير (8014)



الــــــجــــــ ـواب :



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين، وبعد:

فعن أبي هريرة –رضي الله عنه- عن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: "تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم؛ فإن صلة الرحم محبة في الأهل، مثراة في المال، منسأة في الأثر".
(أخرجه الترمذي (1979)، وأحمد في المسند (8855)، والحاكم في المستدرك(7284)، )

وقال الترمذي : هذا حديث غريب من هذا الوجه ، ومعنى قوله منسأة في الأثر يعني زيادة في العمر.

وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. وصححه الذهبي، والطبراني في الكبير (176).

وقال الشيخ الألباني: صحيح [صحيح الجامع (2965)].

وعن أبي أمامة –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صنائع المعروف تقي مصارع السوء، وصدقة السر تطفئ غضب الرب، وصلة الرحم تزيد في العمر". رواه الطبراني في الكبير (8014)

وقال الهيثمي في مجمع الزوائد: إسناده حسن. والزيادة في العمر بسبب بر الوالدين وصلة الرحم قد ورد فيها للعلماء توجيهات عدة، وإن كان جمهورهم قد اتفق على أن الزيادة إنما هي بحسب الظاهر بالنسبة إلى الخلق، وأما في علم الله فلا زيادة ولا نقصان.

قال الحافظ في الفتح: "قال ابن التين: ظاهر الحديث يعارض قوله تعالى: "فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ " [الأعراف:34].


والجمع بينهما من وجــــــهيــن:



أحدهما :

أن هذه الزيادة كناية عن البركة في العمر، بسبب التوفيق إلى الطاعة وعمارة وقته بما ينفعه في الآخرة، وصيانته عن تضييعه في غير ذلك، ومثل هذا ما جاء أن النبي –صلى الله عليه وسلم- تقاصر أعمار أمته بالنسبة لأعمار من مضى من الأمم، فأعطاه الله ليلة القدر، وحاصله أن صلة الرحم تكون سبباً للتوفيق للطاعة والصيانة عن المعصية، فيبقى بعده الذكر الجميل فكأنه لم يمت، ومن جملة ما يحصل له من التوفيق: العلم الذي ينتفع به من بعده، والصدقة الجارية عليه، والخلف الصالح.

ثانيهمــا :

أن الزيادة على حقيقتها؛ وذلك بالنسبة إلى علم الملك المؤكل بالعمر، وأما الأول الذي دلت عليه الآية، فبالنسبة إلى علم الله تعالى، كأن يقال للملك مثلاً: إن عمر فلان مائة مثلاً إن وصل رحمه، وستون إن قطعها، وقد سبق في علم الله أنه يصل أو يقطع، فالذي في علم الله لا يتقدَّم ولا يتأخَّر، والذي في علم الملك هو الذي تمكن فيه الزيادة والنقص، وإليه الإشارة بقوله تعالى: "يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ" [الرعد:39].

فالمحو والإثبات بالنسبة لما في علم الملك، وما في أم الكتاب هو الذي في علم الله –تعالى- فلا محو فيه البتة، ويقال له القضاء المبرم، ويقال للأول القضاء المعلَّق.

وهناك توجيه آخر مفاده؛ أن الله يبقي أثر واصل الرحم في الدنيا طويلاً فلا يضمحل سريعاً، كما يضمحل أثر قاطع الرحم.

وورد في تفسيره وجه رابع؛ أخرج الطبراني في الصغير بسند ضعيف عن أبي الدرداء قال: ذكر عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من وصل رحمه أنسيء له في أجله، فقال: "إنه ليس زيادة في عمره، قال الله تعالى: "فإذا جاء أجلهم..." الآية، ولكن الرجل تكون له الذرية الصالحة يدعون له من بعده"،

وله في الكبير من حديث أبي مشجعة الجهني رفعه: "إن الله لا يؤخر نفساً إذا جاء أجلها، وإنما زيادة العمر ذرية صالحة" الحديث.

وجزم ابن فورك بأن المراد بزيادة العمر؛ نفي الآفات عن صاحب البر في فهمه وعقله. انتهى.
وقال صاحب تحفة الأحوذي رحمه الله: والتحقيق أنها سبب لزيادة العمر كسائر أسباب العالم، فمن أراد الله –تعالى- زيادة عمره، وفَّقه لصلة الأرحام، والزيادة إنما هي بحسب الظاهر بالنسبة إلى الخلق، وأما في علم الله فلا زيادة ولا نقصان، وهو وجه الجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم: "جفَّ القلم بما هو كائن".
وقوله تعالى: (يمحو الله ما يشاء ويثبت). انتهى.


والله أعلم ... وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه.



د. نذير بن محمد أوهاب
باحث في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jamalsawa.yoo7.com
النسر الذهبي
مراقب
مراقب
النسر الذهبي


عدد الرسائل : 7
تاريخ التسجيل : 05/07/2007

هل بر الوالدين وصلة الرحم تزيد في عمر العبد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل بر الوالدين وصلة الرحم تزيد في عمر العبد؟   هل بر الوالدين وصلة الرحم تزيد في عمر العبد؟ Icon_minitime1الخميس يوليو 05, 2007 2:14 pm

موضوع مهم فعلا وقيم ومشكووووووووووووووووور على الموضوع


لقد أمر الله بصلة الأرحام، والبر والإحسان إليهم، ونهى وحذر عن قطيعتهم والإساءة إليهم، وعدَّ صلى الله عليه وسلم قطيعة الأرحام مانعاً من دخول الجنة مع أول الداخلين، ومُصْلٍ للمسيئين لأرحامهم بنار الجحيم.

على الرغم من وصية الله ورسوله بالأقارب، وعدِّ الإسلام صلة الرحم من الحقوق العشرة التي أمر الله بها أن توصل في قوله تعالى: "واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً.. وبذي القربى" إلا أن جلّ المسلمين أضاعوا هذا الحق مثل إضاعتهم لغيره من الحقوق، أوأشد، مما جعل الحقد، والبغضاء، والشحناء، تحل محل الإلفة، والمحبة، والرحمة، بين أقرب الأقربين وبين الإخوة في الدين على حد سواء.

فعلى المسلمين أن يحاسبوا أنفسهم، ويرعوا وصية ربهم ورسولهم، ويقوموا بواجباتهم، لينالوا حقوقهم، فكما تدين تدان، فالإسلام دين الحق والعدل، ولهذا فإنه يقوم على مبدأ الحقوق والواجبات مع أمره بالعفو عن الزلات والهفوات، ومقابلة السيئات بالحسنات.

وبعد..

فهذا بحث مختصر عن صلة الأرحام، وعن حقوق الأقارب والأهل، عن تعريف الرحم بنوعيها الخاصة والعامة، وعن فضل وثواب الصلة، ووزر وعقوبة القطيعة، وعن الفروق الرئيسية بين صلة الرحم المؤمنة المستقيمة، والرحم الكافرة والفاجرة، وما يتعلق بذلك، فأقول:

تعريف صلة الرحم

الصلة: الوصل، وهو ضد القطع، ويكون الوصل بالمعاملة نحو السلام، وطلاقة الوجه، والبشاشة، والزيارة، وبالمال، ونحوها.

الرحم: اسم شامل لكافة الأقارب من غير تفريق بين المحارم وغيرهم، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى قصر الرحم على المحارم، بل ومنهم من قصرها على الوارثين منهم، وهذا هو مذهب أبي حنيفة ورواية عن أحمد رحمهما الله، والراجح الأول.

نوعا الرحم

الرحم التي أمر الله بها أن توصل نوعان:

الأول: رحم الدين، وهي رحم عامة تشمل جميع المسلمين، وتتفاوت صلتهم حسب قربهم وبعدهم من الدين، وكذلك حسب قربهم وبعدهم الجغرافي.

ويدل على ذلك قوله تعالى: "إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم"، فأثبت الله الأخوة الإيمانية لجميع المسلمين، وقوله: "فهل عسيتم إن توليتم أن تفسـدوا في الأرض وتقطِّعوا أرحـامكـم"، قال القرطبي: (وظاهر الآية أنها خطاب لجميع الكفار).

الثاني: رحم القرابة، القريبة والبعيدة، من جهتي الأبوين.

ولكل من هذين النوعين حقوق ونوع صلة.

قال القرطبي رحمه الله: (وبالجملة فالرحم على وجهين: عامة وخاصة، فالعامة رحم الدين، ويجب مواصلتها بملازمة الإيمان والمحبة لأهله ونصرتهم والنصيحة لهم، وترك مضارتهم، والعدل بينهم، والنَّصفة في معاملتهم، والقيام بحقوقهم الواجبة، كتمريض المرضى، وحقوق الموتى من غسلهم، والصلاة عليهم، ودفنهم، وغير ذلك من الحقوق المترتبة لهم، وأما الرحم الخاصة وهي رحم القرابة من طرفي الرجل أبيه وأمه، فتجب لهم الحقوق الخاصة وزيادة، كالنفقة، وتفقد أحوالهم، وترك التغافل عن تعاهدهم في أوقات ضروراتهم، وتتأكد في حقهم حقوق الرحم العامة، حتى إذا تزاحمت الحقوق بدئ بالأقرب فالأقرب، وقال بعض أهل العلم: إن الرحم التي تجب صلتها هي كل رحم مَحْرَم، وعليه فلا تجب في بني الأعمام وبني الأخوال، وقيل: بل هذا في كل رحم ممن ينطلق عليه ذلك من ذوي الأرحام في المواريث مِحْرماً كان أم غير مَحْرم، فيخرج من هذا أن رحم الأم التي لا يتوارث بها لا تجب صلتهم ولا يحرم قطعهم، وهذا ليس بصحيح، والصواب أن كل ما يشمله ويعمه الرحم يجب صلته في كل حال قربة ودينية).

وقال ابن مفلح رحمه الله: (وذكر أبو الخطاب وغيره في مسألة العتق: قد توعد الله سبحانه وتعالى بقطع الأرحام باللعن وإحباط العمل، ومعلوم أن الشرع لم يرد صلة كل ذي رحم وقرابة، إذ لو كان ذلك لوجب صلة جميع بني آدم، فلم يكن بد من ضبط ذلك بقرابة تجب صلتها وإكرامها ويحرم قطعها، وتلك قرابة الرحم المَحْرَم.

إلى أن قال معلقاً على قول أبي الخطاب: وهذا الذي ذكره من أنه لا يجب إلا صلة الرحم المَحْرَم، اختاره بعض العلماء، ونص أحمد الأول، أنه تجب صلة الرحم محرماً كان أولا).

وقال الحافظ في الفتح: (يطلق على الأقارب وهم مَنْ بينه وبين الآخر نسب، سواء كان يرثه أم لا، سواء كان ذا مَحْرَم أم لا، وقيل هم المحارم فقط، والأول هو المرجح، لأن الثاني يستلزم خروج أولاد الأعمام وأولاد الأخوال من ذوي الأرحام، وليس كذلك).

حكم صلة الرحم وقطعها

صلة الرحم واجبة وقطيعتها محرمة، ومن الكبائر.

قال القرطبي رحمه الله: (اتفقت الملة على أن صلة الرحم واجبة وأن قطيعتها محرمة).

وقال ابن عابدين الحنفي: (صلة الرحم واجبة ولو كانت بسلام، وتحية، وهدية، ومعاونة، ومجالسة، ومكالمة، وتلطف، وإحسان، وإن كان غائباً يصلهم بالمكتوب إليهم، فإن قدر على السير كان أفضل).

الأدلة على ذلك

الأدلة على ذلك كثيرة، منها:

1. قوله تعالى: "واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام".

2. وقوله تعالى: "فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم".3. وجاء في حديث أبي سفيان لهرقل عندما قال له: فما يأمر؟ قال: "يأمرنا بالصلاة، والصدقة، والعفاف، والصلة".4. وعن عائشة رضي الله عنها ترفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الرحم شُجْنة من الرحمن، فقال الله: من وصلك وصلته، ومن قطعك قطعته".

فضل وثواب واصل الرحم في الدنيا والآخرة

لقد وعد الله ورسوله واصل الرحم بالفضل العظيم، والأجر الكبير، والثواب الجزيل، من ذلك:

أولاً: في الدنيا

1. فهو موصول بالله عز وجل في الدنيا والآخرة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله خلق الخلق، حتى إذا فَرَغ من خلقه قالت الرحم: هذا مقام العائذ بك من القطيعة؛ قال: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى يا رب؛ قال: فهو لك؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرأوا إن شئتم: "فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم".

2. يُبسط له في رزقه.

3. يُنسأ له في أجله – أن يزاد في عمره بسبب صلته لرحمه.

4. تعمر داره.

5. صلة الرحم تدفع عن صاحبها ميتة السوء.

6. يحبه الله.

7. يحبه أهله.

فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من سـرَّه أن يُبسط له في رزقه، وأن يُنسأ له في أثره فليصل رحمـه".وعن عائشة مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم: "صلة الرحم، وحسن الجوار، وحسن الخلق يعمران الديار ويزيدان في الأعمار" ، ولأبي يَعْلى من حديث يرفعه: "إن الصدقة وصلة الرحم يزيد الله بهما في العمر ويدفع بهما ميتة السوء"

لا تعارض أخي الكريم بين هذه الأحاديث وبين قوله عز وجل: "فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولايستقدمون"، لأن هذه الزيادة وهي على حقيقتها بالنسبة إلى علم المَلك الموكل بكتابة الأجل، وشقي أم سعيد، أما الآية فهذا بالنسبة إلى علم الله عز وجل، فعلم الله لا زيادة فيه ولا نقصان، ولكن يوحى للملك بأن عمر فلان ستون سنة، وبسبب صلته لرحمه يبلغ عمره ثمانين سنة مثلاً، وهو الذي أشار إليه ربنا بقوله: "يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب"، ولهذا لا داعي لصرف اللفظ عن معناه الظاهر بأن المراد أن يبارك الله في عمره، والله أعلم.

ثانياً: في الآخرة

صلة الرحم سبب من أسباب دخول الجنة مع أول الداخلين، عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رجلاً قال: يا رسول الله، أخبرني بعمل يدخلني الجنة؛ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "تعبد الله لا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصل الرحم".


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمول مرابط
مشرف
مشرف
جمول مرابط


عدد الرسائل : 27
تاريخ التسجيل : 06/07/2007

هل بر الوالدين وصلة الرحم تزيد في عمر العبد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل بر الوالدين وصلة الرحم تزيد في عمر العبد؟   هل بر الوالدين وصلة الرحم تزيد في عمر العبد؟ Icon_minitime1السبت يوليو 07, 2007 11:57 am

جزاكم الله كل خير
موضوع قيم فعلاً
شكراً لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الساحر
جمول فعال
جمول فعال
الساحر


عدد الرسائل : 133
Localisation : HAYTHAM JAMAL
تاريخ التسجيل : 13/07/2007

هل بر الوالدين وصلة الرحم تزيد في عمر العبد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل بر الوالدين وصلة الرحم تزيد في عمر العبد؟   هل بر الوالدين وصلة الرحم تزيد في عمر العبد؟ Icon_minitime1الإثنين أغسطس 06, 2007 11:15 am

مشكورررررررررر ررررررررررررررررر

ررررررررررررررررررررررررررررررررررر

ررررررررررررررررررررررررررررررررر

ررررررررررررررررررررررررررررررر

ررررررررررررررررررررررررررررر

رررررررررررررررررررررررررر

رررررررررررررررررررررررر

رررررررررررررررررررررر

رررررررررررررررررر

رررررررررررررر

رررررررررر

ررررررر

ررررر

ررر

رر

ر

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.safwa.4pnc.com/vb/index.php?
الساحر
جمول فعال
جمول فعال
الساحر


عدد الرسائل : 133
Localisation : HAYTHAM JAMAL
تاريخ التسجيل : 13/07/2007

هل بر الوالدين وصلة الرحم تزيد في عمر العبد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل بر الوالدين وصلة الرحم تزيد في عمر العبد؟   هل بر الوالدين وصلة الرحم تزيد في عمر العبد؟ Icon_minitime1الإثنين أغسطس 06, 2007 11:18 am

مشكورررررررررر ررررررررررررررررر

ررررررررررررررررررررررررررررررررررر

ررررررررررررررررررررررررررررررررر

ررررررررررررررررررررررررررررررر

ررررررررررررررررررررررررررررر

رررررررررررررررررررررررررر

رررررررررررررررررررررررر

رررررررررررررررررررررر

رررررررررررررررررر

رررررررررررررر

رررررررررر

ررررررر

ررررر

ررر

رر

ر

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.safwa.4pnc.com/vb/index.php?
THE KING
جمول نشط
جمول نشط
THE KING


عدد الرسائل : 53
Localisation : THE KING
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

هل بر الوالدين وصلة الرحم تزيد في عمر العبد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل بر الوالدين وصلة الرحم تزيد في عمر العبد؟   هل بر الوالدين وصلة الرحم تزيد في عمر العبد؟ Icon_minitime1السبت أغسطس 11, 2007 3:02 pm

I love you I love you I love you I love you مشكوريّن على موضوعكما الرائع I love you I love you I love you I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jamalsawa.yoo7.com
THE KING
جمول نشط
جمول نشط
THE KING


عدد الرسائل : 53
Localisation : THE KING
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

هل بر الوالدين وصلة الرحم تزيد في عمر العبد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل بر الوالدين وصلة الرحم تزيد في عمر العبد؟   هل بر الوالدين وصلة الرحم تزيد في عمر العبد؟ Icon_minitime1السبت أغسطس 11, 2007 3:04 pm

I love you I love you I love you I love you مشكوريّن على موضوعكما الرائع I love you I love you I love you I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jamalsawa.yoo7.com
 
هل بر الوالدين وصلة الرحم تزيد في عمر العبد؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال الجمل :: صلة الرحم في منتدى آل الجمل :: صلة الرحم :: مقلات عن صلة الرحم-
انتقل الى: